محافظ الإسكندرية: 18 حملة لتنظيف الشواطئ والتوعية بخطورة المخلفات

جانب من الحملة
جانب من الحملة

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن هناك العديد من الفاعليات التي تم تنظيمها على الشواطئ لتوعية رواد الشواطئ بعدم إلقاء المخلفات في البحر، لافتا إلى أن شاطئ البيطاش العام (شهر العسل) استقبل أمس عددا من المتطوعين لتنظيف الشاطئ وتوعية رواد الشاطئ بخطورة إلقاء المخلفات والأكياس البلاستيكية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ 18 حملة لتنظيف شواطئ الإسكندرية على مدار العامين الماضيين.

اقرأ أيضا| 4 مجمعات خدمية و6 مراكز شباب جديدة لخدمة أهالي «حياة كريمة» ببرج العرب

وأضاف المحافظ، أن محافظة الإسكندرية تدعم جميع المبادرات التي تأتي في إطار رؤية الدولة لحماية البيئة وتنظيف الشواطئ من المواد البلاستيكية وتوعية رواد الشواطئ بخطورة استخدام المواد البلاستيكية في الحياة العامة وكذلك خطورة إلقاء المخلفات والأكياس البلاستيكية داخل مياه البحر.

شهد حملة التوعية وتنظيف شاطئ البيطاش العام؛ أمس، الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الادارة المركزية للسياحة والمصايف، ودكتور سامح رياض وكيل وزارة البيئة.

وكانت الإسكندرية قد شهدت 14 حملة لتنظيف الشواطئ، خلال احتفالات أسبوع البيئة، مؤخرا، والتي شهدت إطلاقها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وشملت الحملات تنظيف الشواطئ الرملية وقاع البحر، وذلك بمشاركة 100 متطوع من الشباب وأطفال المدارس والقادرون باختلاف، بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة ومديرية التربية والتعليم بالاسكندرية ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك ضمن احتفالات اليوم العالمي للبيئة التي تستمر لمدة أسبوع.

وأوضحت وزيرة البيئة للمشاركين وأهالي الثغر، أن تكثيف نشاط الحملات يأتي ردا على بعض الإدعاءات والتقارير التي تزعم أن مصر تساهم بجزء كبير في وجود كميات من المخلفات البلاستيكية في حوض البحر المتوسط، وأوضحت الوزيرة أن كل الجهات المعنية تعمل على التوعية بالتنظيف المستمر للشواطئ حتى لا تنتقل إلى مياه البحر.

وأكد «الشريف» أن المحافظة حريصة على دعم جميع المبادرات التي تأتي في إطار رؤية الدولة لحماية البيئة والشواطئ، وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم عقد 127 ندوة والعديد من حملات التوعية بضرورة عدم إلقاء أي مخلفات في مياه البحر.

من الجدير بالذكر، أن الفعاليات تضمنت تنظيف قاع البحر من المخلفات الصلبة والبلاستيكية بمشاركة 20 غطاسا من فريق المبادرات المجتمعية والغواصين المتطوعين، كما تم توزيع حقائب قماشية كبديل للأكياس البلاستيكية على رواد الشاطئ تأكيدا على أهمية إيجاد بدائل للأكياس البلاستيكية.